محمد بوضياف.. رئيس الجزائر المغتال

محمد بوضياف.. رئيس الجزائر المغتال رئيس جزائري سابق، وهو أحد الوجوه التاريخية للثورة الجزائرية ضدَّ الاستعمار الفرنسيغرد النص عبر توي...

محمد بوضياف.. رئيس الجزائر المغتال


رئيس جزائري سابق، وهو أحد الوجوه التاريخية للثورة الجزائرية ضدَّ الاستعمار الفرنسيغرد النص عبر تويتر، وأحد مؤسسي جبهة التحرير الوطني. اختلف مع الرئيس السابق أحمد بن بلة غداة الاستقلال، فسُجن ثم حكم عليه بالإعدام لنشاطه السياسي فاختار مغادرة البلاد واستقرَ في المغرب نحو ثلاثة عقود، ثم عاد ليتولى رئاسة البلاد في ظروف أزمة.
المولد والنشأة
وُلد محمد بوضياف في أسرة من أشهر أسر منطقة المسيلة بالشرق الجزائري يوم 23 يونيو/حزيران 1919.
الدراسة والتكوين
بعد أن أكمل دراسته الثانوية في المسيلة؛ التحق بوضياف بالإدارة الاستعمارية بصفة "ملحق إدارة".
الوظائف والمسؤوليات
إثر اندلاع الحرب العالمية الثانية، دخل بوضياف عام 1942 في صفوف الجيش الفرنسي برتبة "عريف"، فخدم أولا في حامية بجيجل ثم نُقل إلى إيطاليا للمشاركة في معركة "مونت كاسينو" عام 1944.
التجربة السياسية
كان عدد من قادة الثورة الجزائرية يخدمون هم أيضا في الجيش الفرنسي، بيد أنهم لم يكونوا حينها يعرفون بعضهم بعضا.
كما أن وعود فرنسا بالاستقلال والحرية للجزائريين وغيرهم من شعوب أفريقيا كانت تلقى صدى طيبا، وكانت القناعة السائدة هي أن فرنسا بعد أن عاشت إذلال الاحتلال الألماني ستكون قادرة على فهم مطالب الشعوب المستعمرة والتجاوب معها.
لكن تلك الآمال تبددت بقمع القوات الفرنسية لمظاهرات 8 مايو/أيار 1945 المنادية بالاستقلال والحرية في قالمة وخراطة وسطيف بشرقي الجزائر، والتي ارح ضحيتها نحو 45 ألف شخص. ويرى مؤرخون كثر أن تلك الأحداث كانت الشرارة التي أشعلت الثورة الجزائرية بعد عقد.
التحق بوضياف بالحركة الوطنية الجزائرية غداة الحرب العالمية الثانية، فانخرطَ أولا في حزب الشعب الجزائري بزعامة مصالي الحاج، وشارك خلال 1947 في تأسيس "المنظمة الخاصة"، وهي الجناح العسكري للمنظمة من أجل انتصار الحريات الديمقراطية.
كشفت الشرطة الفرنسية الجناح السري فحلته وحاكمت قادته بمن فيهم بوضياف الذي كان قد سافر إلى فرنسا حيث كان يناضل في صفوف الجالية الجزائرية هناك.
وفي مارس/آذار 1954، عاد بوضياف إلى الجزائر وباشر مع ثمانية آخرين -سيُصبحون القادة التاريخيين لجبهة التحرير الوطني- العمل من أجل إشعال ثورة مسلحة باتوا مقتنعين بأنها السبيل الوحيد إلى تحرير الجزائر مع تصلب الموقف الفرنسي.
واصل جهوده في إطار مجموعة الـــ22 التي انتُخب منسقا لها، وسهر مع أعضائها على الإعداد لثورة التحرير التي اشتعلت شرارتها الأولى فجر فاتح نوفمبر/تشرين الثاني 1954.
انتُخب عضوا في المجلس الثوري للثورة الجزائرية خلال أشغال مؤتمر الصومام في صيف 1956، وفي أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام أوقف -ومعه أحمد بن بلة ومحمد خيضر وحسين آيت أحمد ومصطفى الأشرف- بعد اعتراض الجيش الفرنسي طائرتهم خلال رحلة بين الرباط والقاهرة عبر تونس.
واصل بوضياف نضاله من داخل السجن إلى أن أفرج عنه في إطار ترتيبات حسن النية المرتبطة بمفاوضات إيفيان التي أفضت إلى استقلال الجزائر.
نشبت خلافات حادة بين بوضياف وأحمد بن بلة فور استقلال الجزائر، وتطور الأمر إلى حد خروج بوضياف من جبهة التحرير في سبتمبر/أيلول 1962، وتأسيس حزب معارض سماه "حزب الثورة الاشتراكية" في وقت كان فيه المكتب السياسي للجبهة يعكف على اختيار أول جمعية تمثيلية للجزائر المستقلة.
وفي عام 1963، اعتقل بوضياف وسُجن أسابيع دون علم ذويه، وبعد أن نجح في تسريب رسالة إلى وسائل الإعلام الدولية روى فيها معاناته في السجن اقترح عليه النظام اللجوء إلى سويسرا لكنه رفض وأفرج عنه خريف ذلك العام، لكن سرعان ما أُدين في قضية أخرى تستهدف زعزعة النظام وحُكم عليه بالإعدام.
خرج من الجزائر إلى أوروبا قبل أن يستقر في المغرب حيث استمر في نشاطه السياسي إلى حين وفاة الرئيس السابق هواري بومدين أواخر 1978، فأعلن حلّ حزبه والتفرغ للنشاط التجاري حيث كان يُدير مقاولة بمدينة القنيطرة بضواحي العاصمة الرباط.
وخلال إقامته في المنفى، أصدر بوضياف كتابا بعنوان "إلى أين تضمي الجزائر؟"، ضمنه رؤيته السياسية لبناء الجزائر ومركزية التعددية السياسية في البناء الوطني.
مكث بوضياف في منفاه المغربي 28 سنة ثم عاد إلى بلاده في مطلع 1992 في أتون أزمة سياسية فجّرها إلغاءُ الجيش نتائج أول انتخابات تشريعية تعددية بعد فوز كاسح للجبهة الإسلامية للإنقاذ في شوطها الأول الذي جرى 26 ديسمبر/كانون الأول 1991، ودخلت البلاد جراء ذلك في ما عُرف بـ"العشرية الحمراء".
خلف بوضياف الرئيسَ الشاذلي بن جديد وأدى اليمين في 16 يناير/كانون الثاني 1992، وشنَّ خلال فترة رئاسته القصيرة هجوما إعلاميا شديدا على الفساد، وتعهد بجعل القضاء عليه أهم ركائز برنامجه السياسي.
الاغتيال
عقب قضائه 166 يوما فقط في الحكم، اغتيل بوضياف بنيران العسكري مبارك بومعرافي خلال اجتماع عام بمدينة عنابة شرقي البلاد يوم 29 يونيو/حزيران 1992.

تعليقات

الاسم

culture,157,news,119,photos,135,videos,171,
rtl
item
Nacer Records: محمد بوضياف.. رئيس الجزائر المغتال
محمد بوضياف.. رئيس الجزائر المغتال
https://i.ytimg.com/vi/0CeOpxwftww/0.jpg
https://i.ytimg.com/vi/0CeOpxwftww/0.jpg
Nacer Records
https://mag.nacerrecords.com/2019/06/blog-post_93.html
https://mag.nacerrecords.com/
https://mag.nacerrecords.com/
https://mag.nacerrecords.com/2019/06/blog-post_93.html
true
4529302671357609942
UTF-8
عرض جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركات عرض الكل قراءة المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك صنف أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك الرجوع للصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة يوم السبت الأح الإث الثل الأرب الخمي الجمع السب جانفي فيفري مارس أفريل ماي جوان جويلية أوت سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر جان فيف مار أفر ماي ماي جوي أوت سبتم أكتو نوفم ديسم في هذة اللحظة 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago في الامس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون متابعة هذا المحتوى الأساسي مغلق الخطوة 1: المشاركة. الخطوة 2: انقر على الرابط الذي شاركته لإلغاء القفل نسخ كل الرمز حدد كل الرمز تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك لا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) للنسخ